من بعيد … أجمل

رواية للكاتبة الجزائرية منجية ابراهيم صاحبة يوميات قلم متمرد .. رواية عذبة سلسة جاء فيها السرد منسكبا ، وبرزت فيها ثيمات عديدة كان الحب هو النقطة المشتركة فيها ( العائلة ، الأصدقاء ، الحبيب ، الوطن ، القومية ، العلم والكتب ) .  تحكي الكاتبة عن وفاء رحال الطالبة المتفوقة التي تتبع الحلم الأمريكي لتحقق حلمها ، وفاء التي تنال منحة دراسية وتخير بين كندا ، انجلترا وأمريكا فتختار الأخيرة  ظنا منها أنها بلد الحريات . وفاء التي هربت من حبيبها الذي خذلها وأخفى حقيقة انه متزوج ولديه ابن ، مخلفة وراءها  حب عائلتها دموع أمها ، فخر أبيها ، دعاء جدتها ، ذكرى صديقتها واخلاص صديقتها الأخرى لتجد حياة اخرى تنظرها في الغربة صداقات جديدة …وعداوات ، كره للعرب وعنصرية ضد المسلمين واستهجان للباسها .

أجمل ما شدني في الرواية الشغف الواضح للقراءة والحديث المتكرر عن الكتب ، كما ان الكاتبة كانت تستهل فصول الرواية باقتباسات للماغوط مثلا ، درويش  ، السمان … تحدثت أيضا عن كتاب لاسياخم اسمه35 سنة في جهنم رسام ..هذا الرسام  الذي كنت اود ان اقرأ عنه /له ، أرجو أن أصادف كتابه.

تحليل رابع للرواية

Advertisements

6 thoughts on “من بعيد … أجمل

  1. قراءة جميلة وممتعة رغم قصرها
    كأنه لديك المزيد لتقوليه ولم تقوليه
    🙂

  2. من الجميل انك عدت الى هذا المكان و الاجمل ما عدت به.
    منجية ابراهيم عندما قرات اسم الكاتبة سالت.. اين مر علي هذا الاسم. صحيح انها صاحبة قلم متمرد.. بصحتك القراءة.. لقد اشتقت اليها.

    • الأجمل مرورك 🙂 … أراك أنك هجرت مدوناتك أيضا و أود عودتك قريبا
      منجية تستحق القراءة فهي صاحبة قلم رائع

التعليقات مغلقة.