تراكمات بحاجة للكشط 3

هل أحسست يوما بأنك غريب عن وطنك ومهما حاولت أن تلتمس الأعذار لمن حولك لاتجد مبررا لتصرفاتهم . أن تبدأ صباحاتك بأخبار يقشعر منها البدن : اغتصاب الأطفال ، موت الشباب غرقا لأنهم حراقة (مهاجرين غير شرعيين ) أخبار عن المخدرات والدعارة عن الرشاوي والاختلاسات  . أن تستمع كل يوم إلى الأسطوانة نفسها قد يتغير التوزيع أو اللحن وحتى الكلمات لكنها تظل نفس الأغنية : ( البلاد راحت وحكموها الكلاب ما بقات قراية ما بقات عيشة ..) أن تستمع طيلة النهار لرسائل سلبية التذمر ولا شيء غير التذمر قد تستمع لكلام جميل ليس إلا نفاقا وماهي إلا خطوات تخطوها مبتعدا كي تتلقى طعنة ، إن كنت تريد أن تتقن عملك فلا تحلم بذلك ستجد نفسك مرغما على الكذب ،المماطلة والبيروقراطية لا يهم إن أنجزت عملك أم لا المهم أنك ظاهر قابع طوال الدوام لن يسألك رئيسك إن انجزت عملك أم لان بل  سيسألك في أي ساعة جئت وأي ساعة غادرت ، يكون هناك استثناء ولا يحاسبك رئيسك في العمل حين تكون قريب أحدهم .

لأني كبرت في منزل يشيد بمكارم الأخلاق ظننت أن الجامعة هي العينة الوحيدة الفاسدة في المجتمع لكن ذلك غير صحيح فالفساد يعم في المجتمع : في المستشفى ، في المطار ، في الدوائر الحكومية ، حتى في مكتب البريد وأنا أقول ذلك من خلال تجربتي الشخصية.

كيف ستكون ردة فعلك حين تسمع شيخا يقول بأن حالة البلاد كانت أفضل أيام الاستعمار منها في أيامنا ، وكيف ستكون حين تسمع شابا يشتكي من المسؤولين الذين لم يمنحوه فرصة الشغل وأبدلوه بعمال صينين وهنود وفي الحالتين أنت تعي جيدا أن ما آلت إليه البلاد بسبب الرجلين لا أقصدهما بعينهما بل أقصد جيل ما بعد الحرية والجيل الذي بعده ..الحرية  لا بديل لها وأجدادنا تعبوا في الظفر بها لكن الأجيال التي أتت بعدهم لم يحافظوا على البلاد ولم يسلموها لأياد أمينة حتى أنهم لا يحاسبون من يخطيء وكما يقول المصريون المال السايب يعلِم السرقة .

بعيدا عن هذا وذاك جاءتني فرصة رائعة للهجرة خارج الوطن لكن والديَ لم يسمحا لي خوفا علي وطبعا لأني أنثى ، الفقر في الوطن غربة والغنى في الغربة وطن قالها الإمام علي ذات مرة ..لست أريد الغربة لأني  أنشد الغنى بل لأني أريد ان أعيش في بلد يهتم بالإنسان وإمكانياته يقدر الدراسة والعمل يعرف قيمة الكتاب ومعنى الإخلاص ، يقدس الفن والثقافة التي لا تعدو كونها مهرجانات رقص وغناء في بلادنا ..البلاد اللي قال عنها لطفي اللي مافيهاش مشاكل ماشي بلاد واحنا الحمد لله ماعندناش مشاكل… وأنا فعلا بحاجة تذكرة لأي مكان .

 

 

Advertisements

4 thoughts on “تراكمات بحاجة للكشط 3

  1. أظن أن “كلنا”..مثلك ونشعر بنفس الغضب والرغبة في الهجرة..إلى أوطان تحترمنا ونأمن فيها على إنسانيتنا..

    وأقصد بكلنا كل مواطني الدول العربية التي تقبع في ذيل القائمة..فلا حقوق إنسان
    ولا حرية..بل نحن نورَّث كما يورث الحكم في بلداننا “ملكيا أو أميريا أو “رئاسيا!”

    لكن..

    ولأننا عاطفيين وننتمي لتراث من الشعارات والقصائد وو
    ..فلن نستطيع
    نحن عالقون روحيا في حب اوطاننا وإن لم تبادلنا هي نفس الحب!

    مساءك رضا وراحة بال..

  2. مساؤك جمال
    بلدي وإن جارت عليَ عزيزة..
    لكن في هذه الدنيا كلنا غرباء نبحث عن وطن يحتوينا
    سعدت بمرورك يا جميلة

  3. سلام الله عليكم

    قلت جاءتك فرصة للخارج,,, الا زلت هنا يا فتاة؟؟!! .. مشكلتنا في الجزائر ليست مشكلة مال او مشكلة مستقبل او غير ذلك. مشكلتنا هي مشكلة انسان يريد ان يعيش يحس بالكرامة و بالامل ولو بابسط وسائل العيش, هذا ما يعجز ان يوفره لنا حكام بلاد ميكي على قول لطفي..

التعليقات مغلقة.